languageFrançais

مرصد المياه: الهيدروجين الأخضر مشروع يستنزف مواردنا المائية الشحيحة

اعتبر منسّق المرصد التونسي للمياه علاء المرزوقي أنّ إنتاج الهيدروجين الأخضر في تونس هو مشروع مستنزف للموارد المائية.

وقال في تصريح لموزاييك، إنّ المرصد كان قد نبّه في مناسبات سابقة لخطورة هذا المشروع الذي سيتستهلك تقريبا حسب المذكرة المفاهيمية حوالي 250 مليون متر مكعب سنويا أيّ ما يعادل تقريبا نصف استهلاك التونسيين للمياه الموزعة من طرف الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه. كما يعادل كذلك حوالي نصف مخزون المياه في السدود التونسية.

وأضاف المرزوقي أنّ شحّ المياه في تونس لا يسمح لبلادنا بأن تنفذ مثل هذه المشاريع خاصّة أنّه معد أساسا للتصدير.

ويذكر أنّ تونس كان قد وقعت الاثنين 27 ماي المنقضي مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والمناجم والطاقة والمجمع الفرنسي "طوطال اينرجي" والمجمع النمساوي "فربوند" لتنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر انطلاقا من تونس وتصديره إلى أوروبا عبر الأنابيب.

ويهدف المشروع إلى إنتاج 200 ألف طن سنويا من الهيدروجين الأخضر في مرحلته الأولى وتركيز حوالي 5 الاف ميغاواط من الطاقات المتجددة وألفي ميغاواط من تقنية التحليل الكهربائي (الالكتروليز).

ومن المتوقّع أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع  مليون طن سنويا مع تركيز 25 جيغاواط من الطاقات المتجددة وذلك بقيمة استثمارات تناهز 6 مليار أورو (حوالي 19.8 مليار دينار) في المرحلة الأولى و40 مليار أورو (132 مليار دينار) في مرحلته النهائية في أفق سنة 2050.

وفي سياق متصل، قال منسق المرصد التونسي للمياه علاء المرزوقي إن المرصد سيواصل عمله في مساندة المواطنين الأشد حاجة إلى المياه في كافة ولايات الجمهورية.
 

بشرى السلامي